--------------------------------------------------------------------------------
مرحلة المراهقة بماذا تتميز ؟
مقدمة ..:
مرحلة المراهقة . مرحلة يمر فيها كل إنسان منا ، و تظهر عليه التغيرات الجسدية و النفسية التي تجعله
يشعر بالفرح أو الحزن ، فالفرح ناتج عن شعوره بأنه مقبل على مرحلة الرجولة ، أما الخوف فهو ناتج
عن شعوره بالأعراض الطبيعية التي تصيبه ، فهو يجهل إن كانت طبيعة أم لا ، و هذا الجهل يجعله
يخشى الكشف لوالديه عما يصيبه ، ظناً منه أن سؤاله سيكون خارج نطاق الاحترام و الأدب .....
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
خصائص هذه المرحلة :
تبدأ المراهقة بالبلوغ الجنسي و لكن تتأثر بعدة عوامل منها :
التركيب الجسدي العام و ما يتصل به من صحة و مرض و تناول الغذاء
المتوازن و العوامل الجنية (الوراثة) بالإضافة إلى عوامل إقليمية ، ففي
المناطق الباردة تبدأ مرحلة المراهقة في سن (15-16) من العمر أما في
المناطق الحارة في الغالب تكون بداية المراهقة من سن (9 – 12) سنة .
و النمو الجسدي يسبق أنواع النمو الآخر و ليس بالضرورة أن نكون
وتيرة النمو واحدة ضمن هذه المرحلة إلا أنه بالنهاية يستقر النمو
العقلي و النفسي و الاجتماعي لدى بلوغ المراهق عامه التاسع عشر .
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
1- خصائص النمو الجسمي :
* نمو سريع في الهيكل العظمي :
ازدياد الطول في كلا الجنسين و اتساع الكتف و الدر لدب البنين
اتساع الحوض و الأرداف لدى البنات .
* ظهور الخصائص الجسدية الأولية :
نشاط الغدد الجنسية لدى الذكور ، و بدء العادة الشهرية لدى الفتيات ، و ظهور الشعر
في بعض أجزاء الجسم لدى الجنسين ، و تغير نبرة الصوت فيصبح أكثر خشونة
عند الفتى و أكثر حدة عند الفتيات
* تغيرات هامة في الأجهزة الداخلية :
نمو القلب و اتساع الشرايين فيزداد ضغط الدم ، و لهذا التغير الدموي أثره البعيد
في انفعال المراهق و حساسيته ، بالإضافة لنمو المعدة بحيث تطول و تتسع .
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
2- خصائص النمو العقلي :
* النمو المعرفي:
نمو القدرات العقلية ( اللغوية و العددية و المكانية ). أما الذكاء فتهدأ سرعته
خلال فترة المراهقة.
* القدرة على التحصيل :
حيث يميل البعض إلى الاطلاع و القيام بالرحلات و محاولة التحرر من
قراءة الكتب المدرسية و الاتجاه لقراءة الكتب العلمية الفلسفية الدينية
و المواضيع المتعلقة بالجنس الآخر و الميل إلى تسجيل المذكرات .
* الإدراك :
يتسع إدراك المراهق ليشمل الماضي و المستقبل بالإضافة على
القدرة على ربط الحقائق و تحليل الأحداث .
* الفهم :
تزداد قدرة المراهق على الفهم و نمو التفكير المجرد و القدرة
على فرض الفرضيات و تقديم الأدلة و البراهين .
* التخيل :
حيث تزداد قدراته على التخيل ، و يشبع قدراته بالتوجه
للأدب و الشعر و الموسيقى ، و يزداد انتباهه و استيعابه
لمعلومات و التذكر .
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
3- خصائص النمو الانفعالي :
* الحساسية الشديدة :
التأثر السريع لأصغر المثيرات و الأسباب ، كسماعه
المواعظ الدينية و القصص الإنسانية .
* التمرد و العصيان :
حيث يحاول المراهق إثبات الذات بانتهاجه سلوك
العصيان و التمرد على جميع أشكال السلطة
بالإضافة إلى تبني السلوك العدواني .
* أحلام اليقظة :
يجد المراهق متنفساً من خلال أحلام اليقظة لتحقيق
رغباته و آماله ، و إشباعاً لما فقده في الحياة الواقعية .
* المخاوف :
تعتري المراهق مخاوف متعددة قد لا يكون لها مبرر ،
و من هذه المخاوف :
مخاوف مدرسية ، صحية ، مخاوف من التفكك
الأسري أو مخاوف بأن يرتكب إثماً يشعره بالذنب .
* المراهقة و الدين :
تنتاب المراهق ثورة من الشك و الصراع الديني
حيث يميل إلى فهم الأمور الدينية فهماً منطقياً و
التأمل بالكون و استكشاف الأمور الغريبة و
تحليل الظواهر الطبيعية .
* الميل و الاهتمام بالجنس الآخر :
في بداية المرحلة المبكرة جدا من المراهقة يكون
الكيل لنفس الجنس ، أما بعد ذلك فيبدأ الميل إلى
الجنس الآخر .
* الصراع النفسي :
و يكون بالبطء أو التردد في اتخاذ القرارات ، و
بالتقلب و المزاجية و عدم الثبات على رأي .
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
4- خصائص النمو الاجتماعي :
* الاستقلال الذاتي :
رغبة المراهق في التحرر من سلطة الراشدين ، و الخروج عن
العادات و القيم السائدة .
* تكوين الصداقات :
اتساع دائرة الأصدقاء و الانضمام إلى المجموعات التي تحكمها
عادات و قوانين خاصة بها .
* الانطوائية و الانسحاب :
يمل بعض المراهقين إلى الانطوائية و السلبية و عدم التفاعل مع
المحيطين به بسبب الخجل و عدم الثقة بالنفس .
* سيطرة دوافع معينة :
كالميل إلى المثالية و حب الزعامة و الظهور و الميل إلى العدوان
و التنافس .
* التناقص في الأقوال و الأفعال :
و السبب في ذلك أنه يمر بمرحلة انتقالية شاملة ، و الأشخاص
الذين من حوله لا يغيرون نظرتهم إليه بأنه لا زال صغيراً ،
مما يزعزع ثقته بنفسه أيضاً .
* القلق و عدم الاستقرار :
أسباب القلق لدى المراهق متعددة منها :
التغيرات الجسمية خاصة إن لم يكن مهيئاً لهذه التغيرات من قبل
الأسرة و المربين .
* التغيرات الانفعالية ز الإحباطات المختلفة :
التي يوجهها في بيئته و من المحيطين به .
* الغموض :
الذي يكتنفه اتجاه مستقبله الدراسي و الاقتصادي و العائلي .
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
كيف يستطيع المراهق التكيف في هذه المرحلة ؟
* تقبل الذات و تفهم طبيعة مراحل النمو .
* التقليل من الطموحات لتتناسب مع الواقع .
* مد جسر التواصل و الحوار البناء مع الأهل و الرفاق و الأشخاص المحيطين .
* تنظيم أوقات الدراسة في المنزل و تنمية الهوايات و الاستفادة من أوقات الفراغ .
* حسن اختيار الأصدقاء و الابتعاد عن أصدقاء السوء .
* ممارسة التمارين الرياضية و تبني سلوكيات أكثر صحة .
* تجنب ممارسة العادات الضارة كالتدخين .
* المبادرة بالاستشارة و أخذ النصيحة في حالة القلق من أي مشكلة سواء أكانت
صحية أم نفسية أم اجتماعية .
* الاهتمام بتناول الغذاء المتوازن الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية ،
و تجنب الإكثار من تناول الوجبات السريعة و المشروبات الغازية .
<><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><><>
مشكورين على حسن قرائتكم إن شاء الله رح أنقل لكم من الكتاب
كمان صار لي يومين أنا عم أكتبلكم بدي ردود و بدي دليل على أنكم
قرئتم شو كتبت و الله أنا مانقلة هذا الموضوع أو الموضوع يلي قبله
تبع اختبار المراهقة من أي منتدى أنا كتبته من الكتاب
و مشكورين